دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024: باريس تعود للتألق الأولمبي

Spread the love

بقلم/احمد وجيه ابوسحلى

بعد مائة عام من استضافتها لدورة ألعاب أولمبية، سترحب العاصمة الفرنسية الشهيرة باريس بالعالم في عام 2024 في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية المذهلة التي ينظمها الرياضيون لأجل الرياضيين على حدٍ سواء.

دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، المعروفة رسمياً باسم دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثين، تُعرف اختصاراً باسم باريس 2024. هذا الحدث الدولي متعدد الرياضات، تنظمه اللجنة الأولمبية الدولية، ومن المقرر أن يتم إجراؤه في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024. تُعد هذه الدورة من الألعاب الأولمبية فرصة لباريس لاستعادة بريقها الرياضي الدولي، إذ تستضيف الألعاب للمرة الثالثة في تاريخها بعد دورتي 1900 و1924.

تعتبر دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 هي السادسة التي تستضيفها فرنسا، حيث سبق لباريس أن استضافت الدورات الصيفية مرتين، في حين استضافت فرنسا ثلاث دورات شتوية. كما تُعد هذه الدورة مميزة لأنها تصادف الذكرى السنوية المئوية لألعاب باريس 1924، مما يضفي عليها طابعاً تاريخياً خاصاً.

قدمت العاصمة الفرنسية ترشيحها رسمياً لاستضافة الألعاب في 23 يونيو 2015. كانت مدن هامبورغ وروما وبودابست قد قدمت طلباتها أيضاً، إلا أن هذه المدن انسحبت تباعاً في 29 نوفمبر 2015 و11 أكتوبر 2016 و22 فبراير 2017. هذا الانسحاب جعل باريس تتنافس لوحدها مع لوس أنجلوس. بتاريخ 31 يوليو 2017، توصلت لوس أنجلوس إلى اتفاق مع اللجنة الأولمبية الدولية لاستضافة ألعاب 2028، مما أتاح لباريس حرية استضافة الحدث في عام 2024. تم الإقرار رسمياً بذلك في الدورة الـ131 للجنة الأولمبية الدولية التي عقدت في ليما، بيرو بتاريخ 13 سبتمبر 2017.

ستشهد دورة باريس 2024 مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية، حيث سيتنافس الرياضيون من جميع أنحاء العالم في مختلف الألعاب الأولمبية التقليدية والحديثة. ومن المتوقع أن تشمل الدورة الرياضات الجديدة التي تمت إضافتها حديثاً إلى الألعاب الأولمبية، مما يعزز من تنوع وجاذبية الحدث.

من المتوقع أن تساهم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في تعزيز الاقتصاد الفرنسي من خلال جذب السياح وزيادة الإنفاق المحلي. بالإضافة إلى ذلك، ستسهم الألعاب في تعزيز الروح الوطنية وتعزيز الفخر الوطني بين الفرنسيين، فضلاً عن تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب المختلفة.

المشاركه المصرية

أصبحت مصر أكثر بلد عربي وأفريقي تأهل لاعبوه إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقرر إقامتها فى العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس.، من أجل تحقيق أكبر عدد من الميداليات.

وتشارك مصر فى أولمبياد باريس 2024 فى الالعاب التالية:-

الدراجات , رفع الأثقال , الجمباز , المصارعة , التايكوندو, السلاح , كرة اليد رجال ، القوس والسهم , التجديف , الرماية , الفروسية , الغطس , الشراع , الكياك والكانوي , الكرة الطائرة للرجال , الخماسي الحديث , السباحة التوقيعية , منتخب مصر لكرة القدم الأولمبي , الملاكمة , تنس الطاولة

احمد وجيه ابو سحلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نبذة تعريفية

جريدة التحرير نيوز تصدر عن حزب التحرير المصري